تعزز مجمــوعة «BMW» طراز الفئة الخامسة ذات الشعبية الكبيرة بمزيد من القوة مع إطلاق محركاتها رباعية الدفع الأكثر تطورا والمجهـزة بتـقنية «التيربو الثنائي TwinPower Turbo».
وسيـتم تـوفــير المـحرك سعة 2.0 ليتر ورباعي الأسطوانات في سيارات BMW الفئة الخـامســة في نوفمبر 2011، لاســيمـا في طراز BMW 520i، كما سـيعزز المحرك الجديد أداء طــرازات هــذه الــفئة في منطـقة الـشرق الأوسط.
وتجمع هذه المحركات الأكثر تطورا في العالم شاحناً تربينياً ثنائي الدوران TwinScroll مع صمام ذي توقيت مغير، وعمود كامات مزدوج ذات التوقيت المتغير، وضخ الوقود المباشر عالي الدقة.
أما النتيجة فهي محركات تتمتع بمزيد من القوة والعزم، وتقليص مثير للدهشة في استهلاك الوقود، وضجيج أقل للمحرك. والجدير بالذكر ان المحركات الجديدة تستند إلى مفهوم محركات BMW سداسية الأسطوانات المتلاصقة والمجهزة بتقنية التيربو الثنائي الحائزة على جوائز عديدة مرموقة.
ويوفر المحرك رباعي الأسطوانات في BMW 520i قوة قصوى تبلغ 184 حصانا عند 5.000 دورة فـي الدقـيقة وعزما أقصـى يبلغ 270 نيوتن/متر عندما يبلـغ العزم بين 1.250 و4.500 دورة بالدقيقة.
وإذ تجمع المحركات ما بين شاحن تربيني ثنائي الدوران TwinScroll مع تحكم بسرعة حركة الصمامات VALVETRONIC، ونظام VANOS مزدوج للتحكم بأعمدة الكامات، تستهلك BMW 520i 6.4 ليترات من الوقود فقط في 100 كلم وتبلغ انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون 149 غراما في الـ 100 كيلومتر بـينما تتسارع من صفر إلى 100 كلم بالساعة في غضون 8 ثوان فقط. وتبلغ سرعتها القصوى 227 كلم بالساعة.
وقد تم تجهيز
BMW 520i بناقل للحركة ثماني السرعات، وعجلات قياس 17 بوصة، ووظيفة stop/start الأوتوماتيكية، ونظام التحكم الديناميكي بالقيادة، ونمط ECO-PRO، ونظام ملاحة، ونظام تحكم بالمساحتين الأمامية والخلفية لركن السيارة، ونظام التحكم بالسرعة مع وظيفة استعمال المكابح الأوتوماتيكية، وفتحة USB للموسيقى، وتقنية بلوتوث اللاسلكية، ونظام آلي للتحكم بالحرارة داخل السيارة.
ويعـتبر إطـلاق هـذا الجيل من المحركات رباعية الأسطوانات إنجازا هاما ضمن إستراتيجية الديناميكيات عالية الكفاءة من BMW الساعية إلى تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتحسين استهلاك الوقود.
نقلا : الانباء