لا تزال مذكرات السندريلا تنكشف يوم بعد يوم .. وفى هذا الموضوع تعترف سعاد أنها وعبد الحليم وبعد وفاة
جمال عبد الناصر قد شعرت بفقدان الأمان وأنها في مرمى نيران صفوت الشريف وزبانيته بعد أن أعاد صفوت كل
ما كان له من أدوات.. بل صار أقوى من ذى قبل خاصة بعد أن انضم إليه الضابط زكريا عزمى وعليه فقد أعاد
صفوت كل الضباط الصغار والمخبرين الذين كانوايعملون في جهازه إلي الحزب الوطني الديمقراطى، في تلك
الأثناء قرر حليم أن يتزوج سعاد رسمياً بعد زواج عرفى دام طويلاً.. لكن صفوت الشريف خاف أن يحكى حليم
للسادات الحكاية القديمة الخاصة بعمل سعاد حسني فى جهاز المخابرات وتلك الأفلام الإباحية التى قام صفوت
بتصويرها سراً لسعاد.. وأخذ يبتزها بها ويجبرها علي القيام بأدوار خاصة رغماً عنها فى بداية حياتها الفنية حيث
كانت صغيرة فى السن جداً وفى الوقت الذى لم تستطع أى فنانة أخرى كبيرة أو صغيرة أن تفلت من أصابع
صفوت الشريف.
قام صفوت بتجنيد زكريا عزمى والذى كان وقتها يعمل رئيساً لديوان رئاسة الجمهورية قام بتجنيده في مهمة
واحدة ووحيدة وهى منع أى تقارب أو زيارات شخصية خاصة يطلبها عبد الحليم حافظ للقاء أنور السادات خوفاً
من أن يحكى حليم للسادات الحكاية كلها.. والسؤال هنا هل كان السادات لا يعلم شيئاً ليس عن الحكاية فقط
بل عن عمل صفوت الشريف أيام ستينيات القرن الماضى؟ كيف ذلك؟ وقد كان السادات واحداً من أعمدة نظام
جمال عبد الناصر.
تقول سعاد حسنى إنه عقب استعادة صفوت الشريف لكل أدوات القوة أعاد لحظيرته معظم الممثلات اللواتى
شكلن مجموعتهالقديمة وعاد بطرق جديدة مستغلاً الحالة الاقتصادية المتردية للفن المصرى وقتها وطلب
خدمات خاصة منهن حتى يحقق بها العديد من المكاسب السياسية علي المستويين المحلي والعربى.. لكنها
كانت قد سئمت وتقدمت في العمر ونضجت.
وهنا نطرح سؤالاً آخر: هل الفنانات اللواتى استعاد صفوت العمل بهن من جديد ألم يتقدمن في السن ويصبحن
غير ملائمات لتلك المهام التى تتطلب فتيات صغيرات نضرات ورشيقات؟
نعود إلي المذكرات التي تفجر فيها سعاد بين أيدينا الآن أكبر المفاجآت وهى محاولتها قتل صفوت الشريف
بالمسدس!
تذكر سعاد أنها في لحظة يأس وعدم اتزان قررت التخلص من صفوت الشريف فى لندن حيث كانت وقتها تقيم
هناك عام 1974 في فندق «دورشيستر» في منطقة «بارك لان» الثرية بوسط العاصمة البريطانية، حيث كانت
أحوالها المادية منتعشة جداً وكانت وقتها زوجة للسيناريست ماهر عواد والتى ماتت وهى لا تزال متزوجة به
وقامت سعاد بشراء مسدس عيار 8 ملليمتر ووضعت به ثلاث طلقات كانت كافية لتفجير قلب صفوت عن آخره..
وأعدت الخطة باستدراجه عندما يزور لندن.. وقررت أن تصطحبه إلي حديقة الهايد بارك الشهيرة في المساء
حيث يكون أهالى لندن نياما.. لكنها لم تفعل رغم حضوره بالفعل إلي هناك.
حينما ذهب صفوت إلى الفندق الذى تقيم فيه سعاد وطلب زيارتها وما إن جاءت لتصافحه حتي صفعها بالقلم
علي خدها فما كان منها إلا ردت له الصفعة على صفحة خده أمام الناس وفي بهو الفندق الشهير. في ذات
اللحظة قرر صفوت أن يقتل عبدالحليم حافظ وقال لها ذلك فعلاً أمام الناس أنه سوف يقتل حليم خلال أسبوع
واحد!
مذهولة.. ردت سعاد عليه : وما علاقة حليم بما بيننا؟ قال لها صفوت مفاجأة لم تكن تتوقعها وهي نية حليم
للزواج الرسمى منها وأنه ــ أى حليم ــ سوف يأتى إلى لندن ليتم الزواج.. وإنه يسعى للتقرب من السادات
ليحميه ويحميها من صفوت ورجاله!.
لكن هل صفوت الشريف بهذه السذاجة حتى يحكي لسعاد خططه الجهنمية؟ وهل تكفى نية حليم للزواج من
سعاد كى يقتله صفوت أم أن هناك أسرارا أخرى لم تحكها سعاد ربما لأنها تدينها وتفتح ملفات قديمة كانت
تحاول إغلاقها؟
لكن زكريا عزمى الذى تم تعيينه في أول يناير 1975 مديراً لمكتب ديوان رئيس الجمهورية قد نفذ مهمة صفوت
على أكمل وجه ومنع أى لقاء خاص بين السادات وحليم ، وفشلت كل محاولات حليم للقاء الرئيس.
وهنا قررت سعاد قطع علاقتها بحليم خوفاً عليه ، وحينما ذهب إليها فى لندن طلب يدها.
* القصة الكاملة للعرافة قارئة الفنجان
مرة كان نزار قبانى يزور لندن بعد أن قدم استقالته عام 1966 من العمل الدبلوماسى في سوريا وتفرغ للأدب
والشعر، ووقتها أنشأ دار النشر باسم «منشورات نزار قباني» والتقته سعاد وحكت له مخاوفها.. بل مجمل
علاقتها بحليم وتهديدات صفوت.. وكان نزار بالنسبة لها بمثابة الأب.. وزوجته بلقيس كانت بمثابة أم لسعاد.
حينما كان نزار يزور بريطانيا كانت سعاد تنزل ضيفة في منزلهما الخاص وكان نزار يستيقظ ليعد طعام الإفطار
لسعاد، فقد كان يرى فيها صورة أخته الصغرى المنتحرة، يقول إنها كانت تشبهها تماماً.
حكى نزار لسعاد أنه كان يتابعها منذ الطفولة وأنه من أطلق عليها لقب «أخت القمر» تلك الأغنية التي اشتهرت
بها سعاد وهى طفلة تغنى فى برنامج بابا شارو بالإذاعة المصرية.. و«أخت القمر» مصطلح أخذه نزار من عنوان
قصيدة شهيرة له اسمها «خبز وحشيش وقمر»، وهو نفس التشبيه الذي أطلقه نزار علي أخته المنتحرة قديماً.
ساعتها قرر نزار أن يكتب قصيدة تضم حكاية قصة حب حليم بسعاد الخالدة فكانت «قارئة الفنجان».
لكن نزار طلب من سعاد أن تبتعد عن حليم وتنهى حكايتها به ضماناً لأمنه وسلامته وهو ما نفذته سعاد بالحرف.
حينما سافر حليم التقى سعاد ثم التقى نزار الذي حكى له ما أخبرته به سعاد فكان أن نصحها بالابتعاد عنه
وقتها قام نزار بقراءة قصيدة «قارئة الفنجان» على حليم الذى انهار وبكى بشدة خاصة من مطلع «يا ولدي قد
مات شهيداً من مات فداء للمحبوب»، لكن حليم طلب تغيير سطر شعرى كامل من القصيدة كان يقول: «فحبيبة
قلبك يا ولدي نائمة في قصر مرصود والقصر كبير يا ولدى وكلاب تحرسه وجنود» خاف حليم من إثارة صفوت
ورجاله بعبارة «وكلاب تحرسه وجنود».
ظلت كلمات الأغنية مع محمد الموجى لمدة عامين حتى أتمها فى لحنه الرائع والجميل وغناها حليم فى عيد
ربيع 1976 وهى ذات الأغنية والقصيدة التي بسببها تم منع دخول نزار قبانى لمصر فترة طويلة.
في المذكرات حكت سعاد أن نزار اتصل بمنزل عبدالحليم عقب الحفل حيث كان متأثراً للغاية مما حدث من جمهور
البلطجية في المسرح وقال له جملة واحدة عزاه فيها على حبه لها بقوله «البقية فى حبك يا حليم لقد كنت
رجلاً نبيلاً.. وخلدت حبك لها وسوف يعرف العالم فى يوم ما الحقيقة »، سعاد تذكر هنا أنها علمت بما حدث بمنزل
حليم أثناء المكالمة من « سهير محمد على » سكرتيرة حليم الخاصة التى عملت معه منذ عام 1972 حيث أكدت
لسعاد أن حليم أغلق السماعة وهو يبكى حبه فعلاً.
وقد علمت سعاد من سهير محمد على أن حليم بكى على كتف نزار فى أول لقاء بينهما فى لندن عقب قارئة
الفنجان وأنه أعلن لنزار أنه لم يحب أحداً مثل سعاد وكان نزار قد طلب منه كلما غني قارئة الفنجان أن يغنيها
من قلبه من أجل حبه لسعاد.
* وصية عبدالحليم إلي نزار قبانى يوم وفاته
ربما حب حليم لسعاد لخصه يوم وفاته في ورقة صغيرة وجدت في أغراضه بعد أن توفى في مستشفى كنجز
كولدج» بلندن مساء الأربعاء فقد حكت سعاد وهى تذكر أنها كانت تبكى وهى تحكى أن حليم قبل وفاته وربما
قبل دخوله غرفة العمليات لآخر مرة كتب بخط يده مقطعا صغيرا من قارئة الفنجان هو: «وبرغم الجو الماطر
والإعصار.. الحب سيبقي يا ولدى.. أحلى الأقدار» وكان يعلن لها وهو يموت أنه مات وهو يعشقها وأنها كانت
المرأة الوحيدة فى حياته.
وتنهى سعاد الفصل بروايتها عن أن نزار اتصل بحليم قبل دخوله غرفة العمليات ليشجعه فأوصاه حليم أنه لو
مات لابد أن يكتب قصتهما معاً عندما يسجل مذكراته فيما بعد فطمأنه نزار ووعده بأنه سيعيش ليكتب بنفسه
القصة، لكنها قالت فى نهاية آخر سطر في الفصل: « لقد أخلف نزار وعده لحليم مرتين الأولى عندما وعده أنه
سيعيش ، والثانية عندما مات ولم يسجل مذكراته وكان قدرى أن أحكى قصتنا.. فأنا قارئة الفنجان »